الجمعة, 17/05/24, 3:04 AM أهلاً بك ضيف | RSS
محافظة دمياط
مديرية التربية والتعليم
ادارة عزبة البرج التعليمية
 
قائمة الموقع
فئة القسم
الجودة والاعتماد [15]
كل مايخص الجودة والاعتماد
تنزيلات من انتاج قسم التطوير [2]
منتجات مبرمجة بواسطة قسم التطوير بالادارة
البرامج التعليمية [0]
برامج تعليمية تفاعلية وغير تفاعلية لخدمة الطالب بمدارس الادارة
دردشة-مصغرة
200
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 55
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
Tarek Mohamed Elsaied

إنشاء شارتك الخاصة

كاتالوج الملفات


الرئيسية » ملفات » الجودة والاعتماد

دليل اللامركزية نهائى نهائى نهائى
11/03/12, 9:21 AM

مقدمة: يسجل العام المالى 2011/2012 العام الرابع على التوالى الذى تقوم به حكومة جمهورية مصر العربية بلامركزه المصادر المالية من المستويات المركزية (الوزارة) إلى المستويات الادنى من النظام التعليمى. وفيما يلى يعرض جدول (1) تاريخ اللامركزية المالية فى قطاع التعليم. جدول (1) اللامركزية المالية فى قطاع التعليم 2008-2012
العام المالى ما هى الاموال التى تمت لامركزيتها؟ المبلغ إلى أى مستوى وصلت اليه لامركزه الأموال
2008/2009أموال الباب الثانى الخاصة بوزارة التربية والتعليم (بعض البنود) 8.46 مليون جنيه مصرى جميع المدارس بمحافظات الفيوم والاسماعيلية والاقصر وهى المحافظات التى اجريت بها التجربة الاستطلاعية.
2009/2010أموال الباب الثانى الخاصة بوزارة التربية والتعليم (بعض البنود) 10.1 مليون جنيه مصرىجميع المدارس بمحافظات الفيوم والاسماعيلية والاقصر وهى المحافظات التى اجريت بها التجربة الاستطلاعية.
2010/2011أموال الباب الثانى الخاصة بهيئة الابنية التعليمية - أموال الصيانة210 مليون جنيه مصرى105 مليون جنيه مصرى تم توزيعها على كافة المدارس من أجل الصيانة البسيطة. 105 مليون جنيه مصرى تم توزيعها على المديريات لتلبية احتياجات أعمال الصيانة الرئيسية فى المدارس.
أموال الباب الثانى الخاصة بوزارة التربية والتعليم لمدارس الفصل الواحد، والمدارس الفنية واحتياطى التغذية 15.17 مليون جنيه مصرى5 مليون جنيه مصرى تم توزيعها على المدارس الفنية فى جميع انحاء الجمهورية. 4 مليون جنيه مصرى تم توزيعها على مدارس الفصل الواحد فى جميع انحاء الجمهورية. 6.17 مليون جنيه مصرى تم توزيعها على المديريات على مستوى الجمهورية لدعم برامج التغذية الخاصة بكل محافظة.
أموال الباب السادس الخاصة بوزارة التربية والتعليم لتشغيل المدارس الفنية وتطوير التعليم الفنى224 مليون جنيه مصرىتمت لامركزه جميع الاموال إلى المديريات التعليمية فى جميع انحاء الجمهورية حيث تم وضع خطط لتحسين الوضع العام للمدارس الفنية الاشد احتياجا.
2011/2012أموال الباب الثانى الخاصة بهيئة الابنية التعليمية - أموال الصيانة210 مليون جنيه مصرى105 مليون جنيه مصرى يتم توزيعها على كافة المدارس من أجل الصيانة البسيطة. 105 مليون جنيه مصرى يتم توزيعها على المديريات لتلبية احتياجات أعمال الصيانة الرئيسية فى المدارس.
أموال الباب الثانى الخاصة بوزارة التربية والتعليم لمدارس الفصل الواحد، والمدارس الفنية واحتياطى التغذية 15.17 مليون جنيه مصرى5 مليون جنيه مصرى يتم توزيعها على المدارس الفنية فى جميع انحاء الجمهورية. 4 مليون جنيه مصرى يتم توزيعها على مدارس الفصل الواحد فى جميع انحاء الجمهورية. 6.17 مليون جنيه مصرى يتم توزيعها على المديريات على مستوى الجمهورية لدعم برامج التغذية الخاصة بكل محافظة.
أموال الباب السادس الخاصة بوزارة التربية والتعليم لتطوير التعليم الفنى700 مليون جنيه مصرى يتم توزيع جميع الاموال إلى المديريات التعليمية فى جميع انحاء الجمهورية حيث يتم وضع خطط لتحسين الوضع العام للمدارس الفنية الاشد احتياجا.

وقد تم عمل تقييم علمى للتجربتين الاسترشاديتين لعامى 2008/2009 و2009/2010، واظهرت النتائج نجاح التجربتين الاسترشاديتين نجاحا كبيرا. وعلى وجه التحديد، فقد اظهرت نتائج التقييمات الحقائق التالية:- · رضا كل من المدارس والادارات والمديريات حول شفافية معادلة التمويل ومنهجيتها بصفة عامة. · استطاع الجميع معرفة ما يحصل عليه الاخرين والسبب وراء ذلك؛ ولم يكن هناك ايه شكاوى تقريبا حول ما تتلقاه المحافظات حيث كانت المعادلة تعتمد على البيانات وتتسم بالنزاهة. · قامت المدارس بالانفاق وفقا للأولويات التى وضعتها المدرسة بنفسها (خطة الانفاق المدرسى). · ونتيجة لذلك، انتهت فكرة عمل قوائم الرغبات وقلت الحاجة إلى عمل مساومات أو السعى لمحاباة الادارات التعليمية. · ساعدت على افساح المجال لمزيد من المناقشة والتخطيط على كل مستوى من المستويات الادارية. · تم صرف الاموال بسرعة – المدارس لم تعد تخشى الصرف، وكان السبب وراء ذلك ان اللوائح المنظمة للمشتريات اصبحت إلى حد كبير، واضحة وبسيطة. · اطلاع المجتمعات على الامور المقرر صرف الاموال بها وكيفية الصرف من خلال نشر الايرادات والخطط والنفقات فى مكان عام. · زيادة فى مساهمات المجتمع نتيجة لهذه الاموال. وتبدأ فى سبتمبر 2011، التقييمات الرسمية حول جهود اللامركزية المالية فى قطاع التعليم 2010 /2011 على مستوى الجمهورية ويسعى هذا الدليل إلى تحقيق ما يلى:- 1. التعرف على الشركاء مع ترسيخ المفاهيم الاساسية لما يلى: أ‌. اللامركزية - الديمقراطية ب‌. اللامركزية المالية ج. معادلة التمويل 2. التأكد من أن جميع الشركاء فى كل مستوى من مستويات النظام يعرف: أ‌. بالتحديد المبالغ التى سيحصل عليها ولماذا ب‌. الامور التى يجب القيام بها للتأكد من صرف الاموال بشكل سليم وفى الوقت المناسب. 1.0.مفهوم اللامركزية فى واقع الأمر، لن يتسنى استيعاب أو إدراك مفهوم اللامركزية سوى عن طريق التعرف على العوامل التى تؤدى إلى وصف نظام تعليمى "مركزى" بأنه مركزى، وما هى تلك العوامل التى تؤدى إلى تصنيف نظام تعليمى لامركزى بأنه لامركزى. ويعكس الشكل رقم (1) توضيح حول هيئة أحد النظم التعليمية المركزية، مقارنة بنظام تعليمى آخر لامركزى
.

الفئة: الجودة والاعتماد | أضاف: tarek1964
مشاهده: 802 | تحميلات: 1 | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
طريقة الدخول
أصدقاء الموقع
  • موقع خبر عاجل للتوظيف
  • عمل عروض تقديمية عن بعد
  • لعمل دروس ونشرها
  • موقع لتنزيل برامج الأندرويد
  • موقع وزارة التربية والتعليم
  • موقع لعمل أوجه ثاثية الأبعاد
  • بوابة الحكومة المصرية
  • نماذج امتحانات الثانوية العامة نظام بوكليت
  • الهدف من الموقع

    Tarek Mohamed Elsaied

    إنشاء شارتك الخاصة