مالعنصر 1. أولا :المبني المدرسي: حالة المبني مناسبة 2. 1. وجود عدد 2 سلم في كل مبني 3. 2. وجود معمل حاسب آلي مجهز (تتناسب عدد الأجهزة مع عدد المتعلمين) ( وخصوصا فى المراحل الإعدادية والثانوية ) 4. 3. وجود معمل علوم مجهز ( وخصوصا فى المراحل الإعدادية والثانوية ) 5. 4. وجود حجرات مجهزة للمجال الزراعي – الصناعي – التدبير المنزلي - التربية الفنية – التربية الموسيقية ( وخصوصا فى المراحل الإعدادية والثانوية ) 6. 5. عدم وجود تشققات في المبني – مناسبة الأرضيات 7. 6. توافر متطلبات الأمن والسلامة : ü مخارج للطوارئ (باب دخول وباب خروج في المبني ) – باب دخول وباب خروج من معمل العلوم ü طفايات حريق صالحة في جميع المعامل والورش والمكتبة والطرقات وموجودة في أماكن ظاهرة يسهل الوصول إليها ü جهاز الإطفاء المائي به خراطيم ( الخرطوم الواحد يغطي مساحة لا تزيد عن 800 متر مربع ) ü يكون الخرطوم محفوظا في خزانة لا يزيد ارتفاعها عن الأرض 1.8 متر ü توجد شبكة للمياه قوية تمد الخراطيم بالمياه أو خزانات أو آبار ü تركيب مآخذ للمياه بجانب الحوائط المطلة علي الطرق الخارجية بحيث يسهل وصول سيارات الإطفاء لها وتركيب خراطيم المياه بها دون التعرض للخطر 8. ثانياً : الكثافة لا تتعدي 45 متعلم (من الممكن ان يصل متوسط الكثافة الى 48 طالب) 9. ثالثاً: مساحة الفصول والمعامل مناسبة لعدد المتعلمين 10. رابعاً: مساحة الفناء تتناسب مع عدد المتعلمين 11. خامساً: نسبة التسرب لا تتعدي 1.5% مع وجود خطة تحسين لعلاج ذلك 12. سادساً: متوسط نسبة الغياب في كل فصل دراسي لا تتعدي 2% 13. سابعاً: توافر مكتبة مجهزة بكمبيوتر وخط انترنت وبها عدد كتب مناسب للمرحلة العمرية وعدد المتعلمين 14. ثامناً: يحقق المتعلم نواتج تعلم في جميع المواد الدراسية (الحاصلون على 65% فأكثر) 15. تاسعاً: توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة: ü تنفذ خططاً للأنشطة التربوية؛ بما يحقق نواتج التعلم. ü تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة التربوية. ü تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية. ü يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية. ü تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات: المحلية، والقومية، والدولية. ü يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية. ü تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية. 16. عاشرا : استيفاء المعلم للمعايير في مجال التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم – تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم-استخدام أساليب تقويم فعالة – الالتزام بأخلاقيات المهنة -----( استراتيجيات التعلم النشط ) 17.إحدى عشر : الاستخدام الأمثل لملف الانجاز ودورة فى متابعة وتقييم أداء المتعلمين داخل الحصص
|