الإثنين, 29/04/24, 4:15 PM أهلاً بك ضيف | RSS
محافظة دمياط
مديرية التربية والتعليم
ادارة عزبة البرج التعليمية
 
قائمة الموقع
فئة القسم
أخبار الادارة [101]
كل مايتعلق بادارة عزبة البرج التعليمية
أخبار المدارس [120]
كل مايتعلق بأخبار المدارس
أخبار الطلبة [10]
كل مايتعلق بشئون الطلبة
أخبار علمية وثقافية [16]
كل مايتعلق بالأنشطة على مستوى الادارة أو المدارس او الطلاب
أخبار التطوير التكنولوجى [24]
كل مايتعلق بالتطوير التكنولوجى على مستوى مركز التطوير بالديوان أو قسم التطوير التكنولوجى بالادارة
أخبار المواهب المكتشقة فى الادارة ومدارسها [5]
اكتشاف المواهب فى جميع المجالات لطلاب مدارس الادارة او المعلمون أو الاداريون
أخبار محافظة دمياط [16]
أخبار كل مايتعلق بالشارع الدمياطى
أخبار عامة [26]
كل مايتعلق بأخبار الناس والمجتمع والعالم الخارجى
أخبار ادارة الامتحانات [23]
كل مابتعلق بالاشياء الادارية اللازمة والتعليمات المرسلة لأداء الامتحانات
دردشة-مصغرة
200
تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 55
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
Tarek Mohamed Elsaied

إنشاء شارتك الخاصة
الرئيسية » 2012 » أوكتوبر » 17 » رأس البر زمان
2:40 PM
رأس البر زمان
 
 
ألبوم صور
متتالية لرأس البر زمان
 
 
رأس البر .. نظرة تاريخية


رأس البر كانت منذ نشأت دمياط ضاحية من ضواحيها تارة يأتيها صيادو الأسماك والسمان ويقيمون عليها عششهم وتارة يقيم عليها الحرس والجنود ثكناتهم وقد يأتي إليها سكان دمياط في المراكب للنزهة والصيد والرياضة . ورأس البر.. أسم حديث كان العرب في القرون الوسطى يطلقون على هذه المنطقة "جيزة دمياط " والجيزة هي الناحية أوما يجاز إليه .. ولما زارها المقريزي في القرن الخامس عشر دعاها في قصيدته "مرج البحرين" ثم شهدت رأس البر في عصور الحملات الصليبية أحداثاّ رهيبة ففي عام ١١٦٩وكان صلاح الدين الأيوبي لايزال وزيراّ للخليفة الفاطمي العاضد وصلت إلى ساحل دمياط أساطيلك الصليبيين في نحو ألف مركب تحمل عشرات الألوف من الفرسان والمشاه ونزلوا إلى البر في منطقة رأس البر ثم حاصروا مدينة دمياط ثلاثة وخمسين يوماّ وقاتلهم صلاح الدين إلى أن أجلاهم عن دمياط بعد أن أغرق لهم معظم المراكب التي كانوا يستقلونها في البحر المتوسط وفى شهر يونيه ١٢١٨وصل أسطول ضخم أمام رأس البر يحمل نحو سبعين ألف مقاتل بقيادة جان دى برين ثم نزلت إلى جزيرة دمياط وعسكروا أمام المدينة ٦ أشهر ٢٢ يوماّ ودخلوها في نوفمبر ١٢١٩ ثم تنتهي القصة المعروفة بخروج الغزاة من دمياط بعد أن قضوا فيها وعلى شواطئها ثلاثة سنوات وأربعة أشهر . وبعد ثلاثين عاماّ في يونيه ١٢٤٩ وقف أمام رأس البر أسطول كبير يحمل لويس التاسع وجيشه ثم نزلوا إلى رأس البر وزحفوا إلى دمياط وعبروا الجسر واستولوا عليها بلا قتال وتنتهي القصة بهزيمتهم في موقعة فارسكور وأسر لويس التاسع وجلاء الحملة عن سواحل رأس البر ودمياط في مايو ١٢٥٠ميلادية . وتدور عجلة الزمن فيبدأ تاريخ المصيف مع مستهل القرن التاسع عشر وقد نسيت أهوال الغزوات والحروب التي اجتاحت نلك الناحية الجميلة .. فعمها الهدوء والاستجمام وغسلت أمواج البحر أثار المعارك والدماء .. وأقبل صيادو الأسماك والسمان بقواربهم وشباكهم وراحوا يترددن على تلك الشواطئ زرافات ووحدانا

وكان مشايخ الطرق الصوفية وأتباعهم بدمياط إذا ما فرغوا من احتفالهم بمولد أبى المعاطى ليلة النصف من شعبان ومولد الشيخ على الصياد على الشاطئ الغربي للنيل واحتفالهم بمولد الشيخ "سديد" بالسنانية _ تسير جموعهم نحو الشمال مع النيل إلى المكان المعروف "الجربى" . وفى القرن التاسع عشر كان بعض الأعيان بمدينة دمياط قدموا برأس البر عام ١٨٢٣ للصيد والرياضة فراقهم جوها ومناظرها وشيدوا لهم أكواخا من الأكياب والحصير وما لبثوا أن اتخذوا هذا المكان مصيفا لهم وتبعهم غيرهم وأخذ المصيف يتطور عاما بعد عاما ويتدرج من عشش قليلة متفرقة إلى صفوف منظمة بين شاطئ النيل والبحر


وفى عام ١٨٨٣ جاء رأس البر العالم الألماني "كوخ" الذي انتدبته الحكومة المصرية على أثر انتشار الكوليرا بمصر وزار رأس البر وكتب عنها في تقرير له "إن مصيف رأس البر قد يصبح يوماّ ملك المصايف وأشهرها" إذ يمتاز بموقعه الجميل وهوائه النقي الجاف وشواطئه الذهبية وبعده عن الضوضاء وهو أقل رطوبة من جو الشواطئ المصرية الأخرى وتكثر في هوائه كمية" اليود

وكان مصيف رأس البر مفضلاّ لدى الأرستقراطية ثم تدرج إلى مصيف الشعب كله وكان من نتائج قيام الحرب العالمية الأولى (١٩١٤_ ١٩١٨) إن حرم الكثيرون من الأرستقراطية المصرية من السفر إلى الخارج فاشتد الإقبال على رأس البر كما حدث مثل ذلك في الحرب العالمية الثانية ونجم عن ذلك إدخال الكثير من التحسينات بالمصيف كما زادت حالة المصيف الاقتصادية رواجاّ . وشهد مصيف رأس البر في مستهل القرن العشرين مشروعات مختلفة متفاوتة في الأهمية ترمى إلى تطوير وإصلاح المصيف ، وفى عام ١٩١٢ صنعت أبواب العشش ونوافذها من الخشب بعد أن كانت تصنع من الأكياب وتفتح وتقفل بجذب الحبل

وفى الفترة بين ١٩١٩و ١٩٢٩عنيت إدارة المصيف بإصلاح الطريق الزراعي الموصل إلى رأس البر من الجهة الشرقية وكان الطريق الوحيد وقبلة هو طريق النيل والمراكب . وفى عام ١٩٣٠وأفتتح كوبري دمياط فربط بين ضفتي النيل وسهل الاتصال بالمصيف بالسيارات . وفى عام ١٩٣٨ أقامت مصلحة الموانئ والمنائر رصيفاّ من الأسمنت المسلح طوله ٣٥٠ متراّ داخله في مياه البحر و٧٥ متراّ فوق الرمال على اليابسة وذلك لوقاية الساحل الشمالي من التآكل المستمر عام بعد عام وهو ما يعرف باللسان .

وفى عام ١٩٤٤وضع مشروع جديد لتخطيط رأس البر بحيث تكون مدينة ثابتة ورأى المؤيدون لهذه الفكرة أن مصيف الحياة البسيطة الطبيعية الهادئة لم تعد تتمشى مع مقتضيات العصر الحديث ولا مع سنة التقدم العمراني السريع وأن الحياة الفطرية التي كان يعيشها المصطافون القدماء لم تعد تناسب خمسين ألف من رواد المصيف على مختلف طبقاتهم وطباعهم . وزاد الإقبال على المصيف عاما بعد عام بعد التطورات الجديدة التي حدثت به وبلغ عدد المصطافين في صيف ١٩٤٩ خمسة وأربعين ألف مصطاف


وفى عام ١٩٥٠ شقت بالمصيف طرق جديدة متسعة طولا وعرضا وأنشئت عربات خاصة لتيسيرالإنتقال والمشهورة باسم " الطفطف " ونفذ مشروع الصرف الصحي ومهد الطريق الغربي ومدت شبكة جديدة لمياه الشرب إلى المنطقة الجنوبية بالمصيف وساعد ذلك على توسيع مساحة المصيف .من هنا لابد أن يستمر التطوير لهذا المصيف المتميز والوصول به إلي مستوي سياحي مرموق جدير بموقعه الفريد
.





 
 
الفئة: أخبار عامة | مشاهده: 3063 | أضاف: tarek1964 | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
إضافة تعليق يستطيع فقط المستخدمون المسجلون
[ التسجيل | دخول ]
طريقة الدخول
أرشيف السجلات
أصدقاء الموقع
  • موقع خبر عاجل للتوظيف
  • عمل عروض تقديمية عن بعد
  • لعمل دروس ونشرها
  • موقع لتنزيل برامج الأندرويد
  • موقع وزارة التربية والتعليم
  • موقع لعمل أوجه ثاثية الأبعاد
  • بوابة الحكومة المصرية
  • نماذج امتحانات الثانوية العامة نظام بوكليت
  • الهدف من الموقع

    Tarek Mohamed Elsaied

    إنشاء شارتك الخاصة